مركز مناصرة معتقلي الإمارات

عبد الله الجابري

English
Available In

حياة المعتقل

  • 2 يوليو 2013:

    الحكم عليه بالسجن 10 سنوات مع 3 سنوات إضافية للمراقبة.

  • 4 مارس 2013:

    إحالته للمحاكمة بتهمة الانتماء إلى تنظيم سري.

  • 27 أغسطس 2012:

    اعتقلته السلطات الإماراتية دون تهمة أو مذكرة توقيف.

عبد الله نصيب كرامة الجابري مواليد عام 1965، حاصل على درجة البكالوريوس من كلية العلوم الإدارية والاقتصادية في جامعة الإمارات العربية المتحدة سنة 1991 وعمل محاسباً مالياً في وزارة التربية والتعليم ومشرف على بحوث ودراسات منطقة أبوظبي التعليمية ومدرس إدارة أعمال بالمدرسة التجارية إلى جانب مساهمته في تطوير البرامج التربوية والتعليمية  في الإمارات من خلال عمله عضوَ مجلس إدارة منطقة أبوظبي التعليمية وعضو مجلس المديرين لمنطقة أبوظبي التعليمية وعضواً في لجان تطوير العمل المدرسي. تحصل الجابري على عدة جوائز منها جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للبر وجائزة التميز البيئي (المدير المتميز بيئياً) من هيئة البيئة.

اعتقاله ومحاكمته:
اعتقل جهاز الأمن الإماراتي الأستاذ عبد الله الجابري في 27 أغسطس 2012 بمنزله وبقي الجابري في الاختفاء القسري إلى حين ظهوره في المحكمة دون السماح لمحاميه أو أسرته بمعرفة مكانه.

تعرض الأستاذ الجابري أثناء اعتقاله من قبل قوات الأمن، للاعتداء اللفظي والجسدي. وتواصلت الانتهاكات خلال فترة الاحتجاز فقد رفضت السلطات الإماراتية إخلاء سبيله بكفالة كما لم يتم مراعاة ظروفه الصحية خصوصا أنه مصاب بداء السكري وتم حرمانه من تلقي العلاج التخصصي.

في 2 يوليو 2013، حكمت المحكمة الاتحادية العليا في أبو ظبي على عبد الله نصيب الجابري، بالسجن 10 سنوات مع 3 سنوات إضافية للمراقبة وكان قد مَثُلَ أمام المحكمة باعبتاره أحد أفراد المجموعة التي باتت تُعرف بمجموعة (الإمارات 94).

كانت محاكمة الجابري تفتقر لكل معايير المحاكمات العادلة والتي تتفق حولها المعايير الحقوقية الدولية فقد تم رفض التحقيق في كل التجاوزات القانونية التي تعرض لها أثناء الاعتقال من ظروف تعسفية تواصلت خلال مجريات المحاكمة، حيث لم يسمح للمعتقل بالتمثيل القانوني ولا بالاطّلاع على ملف القضية، ولم يتم الاعتداد بأقواله الرافضة لكل التهم الموجهة إليه والتي لم تقم على أي أدلة مادية، 


وهو ما يجعل محاكمته مجرد محاكمة صورية لا يمكن اعتبارها عادلة وفقا للنصوص القانونية والاتفاقيات الدولية.